هذا كل ما تريد معرفته عن أورام وكتل الرقبة أو العنق

0

الأورام او الكتل في الرقبة او العنق من الامور التي تصيب الانسان بالقلق، نظرا لتأثيرها على عملية البلع والتنفس، وكذلك خوفا من امكانية ان تكون سرطانية، وفي التقرير الشامل التالي كل ما بتعلق ب انواع واسباب اورام الرقبة وكذلك طريقة التشخيص والفحص والعلاج.

ظهور كتلة في العنق : ماذا يعني؟

ان ظهور كتلة او انتفاخ غريب في العنق ظاهرة مزعجة للمريض لكنها في أغلب الأحيان حميدة ومطمئنة .تظهر مختلف الأنواع من الكتل في العنق وتتنوع في أسبابها .
تختلف طبيعتها عادة على حسب العمر . ينصح عادة بمراجعة الطبيب اذا استمرت الكتلة لاكثر من ثلاثة أسابيع خاصة اذا استمرت بالنمو ولم تبدأ بالانحسار .
ومن المعلوم انه ليس بالضرورة أن تكون الأورام سرطانية، بل على العكس الكثير من أورام الرقبة حميدة بفضل الله، ويمكن أن نستعرض بعض هذه الأنواع، مثلاً الأكياس الدهنية يمكن أن تظهر فى الرقبة، وإن كانت قليلة الحدوث بعض الشىء، ويمكن أن تظهر بعض التورمات فى الرقبة وتكون فى الحقيقة أكياس مرضية مثل الكيس العرقى (SEBACEOUS CYST) أو CYST BRANCHIAL وكل هذه تشابه الأورام ولكنها حميدة.
هناك أيضًا تضخم الغدد الليمفاوية، والتى قد تظهر فى الرقبة فى عدة أماكن وتكون إما بسبب مرض بالغدد الليمفاوية أو بسبب التهاب أو ورم فى جزء قريب وتسبب فى ظهورها وتضخمها بالرقبة وهو الأكثر شيوعا، ويليه فى نسبة الحدوث تضخم الغدة الدرقية، وله أنواع كثيرة منها البسيط، ومنها التسممية، ومنها نتيجة التهابات مزمنة وأيضا الأورام والتى تكون أما حميدة أو خبيثة.

العقد اللمفاوية هي بوابة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا وهي الجهة المحاربة لأي إلتهاب في الجسم, وهي التي تصنع خلايا الدم البيضاء, وهي المدرسة التي تعلم الخلايا البيضاء كيفية قتل الفيروسات الدخيلة, فعند إصابة الحلق بأي إلتهاب, من الطبيعي أن تستنفر تلك العقد حتى تحارب هذا الإلتهاب, وهذا الإستنفار يكون إما على شكل ألم أو تضخم يصاحبه ألم لتلك العقد.
الفرق بين انتفاخ العقد اللمفاوية الحميد والانتفاخ الخبيث:

1-المدة والطريقة الانتفاخ الحميد يكزن حاد بصورة عامة اكثر من الخبيث
2-يكون قريب من موقع الالتهاب يعني في حال وجود التهاب في السن الموجود في الجهة اليسرى من الفك السفلي على سبيل المثال يحدث انتفاخ في العقد القريبة
3-الاعراض المصاحبة العقد المتضخمة نتيجة الالتهاب تكون مؤلمة عند تحسسها في حين النوع الخبيث لا تكون مؤلمة عند تحسسها
4- تطورها العقد المصابة بمرض خبيث تتضخم مع الوقت وتزداد في الحجم
5- ثباتها العقد الملتهبة تكون حرة الحركة بعض الشيء يعني عند تلمسها تغير مكانها اما المصابة بمرض خبيث فتكون ثابتة وقاسية
6-عدم الاستجابة للمضاد الحيوي …يعني استمرار تطور حجمها مع اخذ المضاد الحيوي مؤشر لانها مصابة بمرض خبيث افضل وسيلة للتاكد من عدم وجود مرض خبيث هو اخذ عينة من الغدة وذلك لقطع الشك باليقين.

تضخم الغدد اللعابية يعد أحد أهم الأسباب وغيرها من الأسباب الأخرى، ومما سبق نوضح أن الأورام الخبيثة تحدث بنسب صغيرة فى هذه المنطقة وإذا اكتشف المرئ.
ونصح أنه عند وجود ورم بالرقبة فيجب استشارة جراح فوراً لعمل الفحص الإكلينيكى، ونبدأ فى عمل بعض الفحوصات فى صورة الموجات فوق الصوتية، وبعض تحاليل الدم، وفى بعض الأحيان قد يطلب الطبيب عمل أشعة مقطعية أو مسح ذرى وفى معظم الحالات يكون التدخل الجراحى هو الحل أما بالاستئصال الكامل أو بأخذ عينة وفى حالات أخرى يكون العلاج دوائياً.

الأسباب :

تختلف الاسباب لكن لها ارتباط وثيق بالعمر:

1- كتلة التهابية : عادة تظهر بسبب التهاب الغدد اللمفاوية الحاد اما مباشرة او بسبب التهاب عضو قريب من تلك الغدة اللمفاوية في العنق مثل التهاب اللوز أو الحلق او التهابات عامة كالالتهابات الفيروسية والسل والايدز وغيره .
2- كتلة خلقية : السبب هو بقايا أنسجة خلقية متواجدة في العنق ولم تختفي . تظهر عادة في الأطفال والصغار وتكبر مع الزمن وغالبا تظهر على شكل كيس يحتوي سوائل او غيرها .
3- أورام حميدة : ومن أشهرها أورام الغدة الدرقية والغدد اللعابية والاورام الدموية.
4- أورام خبيثة : تعتبر الغدد اللمفاوية في العتق المكان الذي تصرف اليه اعضاء الراس والعنق كالحنجرة والبلعوم واللسان والحلق والغدد اللعابية .

في حالة اي ورم خبيث يصيب تلك الانسجة فان تلك الغدد ينتقل اليها الورم السرطاني مما يسبب انتفاخ في تلك الغدد وظهورها بشكل كتل على العنق .في بعض الحالات تنتفخ الغدد قبل ظهور الورم الرئيسي المسبب لها . مثلا سرطان البلعوم الأنفي يظهر بشكل كتله على العنق دون ظهور اية اعراض في الانف . أيضا فان سرطان الغدد اللمفاوية ( اللمفوما واللوكيميا) قد يظهر في العنق مباشرة أو مع انتشاره في الجسم.
ومن المعلوم ان التدخين من أهم الأسباب الرئيسية لسرطان العنق والرأس وخاصة سرطان الحنجرة الصوتية والبلعوم الأنفي، بالاضافة لذلك فان المشروبات الكحولية تساعد على نمو الاورام الخبيثة أيضا . كذلك التعرض لغبار الاسبستوس والاسمنت والكروم ونشارة الخشب والتعرض للاشعة تسبب نفس الشيء .
العمر :

تختلف اسباب الكتل وأنواعها حسب العمر :

1- الصغار من عمر شهر الى 16 سنة : في هذه الحالات يكون سبب الكتلة في 90 % من الحالات هو التهابي وتكون الكتلة مؤلمة وتكبر بسرعة وعادة تستمر لاسبوعين ثم تبدا بالانحسار .لا يوجد أي داعي للفحوصات في هذه الحالات ويمكن اعطاء الصغير مضاد حيوي واعادة التقييم بعد حوالي اسبوعين .
2- من عمر 16 – 40 سنة : تتشابه عادة الاسباب مع حالات الصغار ويكون عادة الالتهاب هو المسبب الرئيسي وينصح بالتريث لعدة اسابيع قبل اجراء الفحوصات .
3- بعد عمر 40 سنة : تزيد عادة احتمالية الاصابة بالاورام الخبيثة في هذه الكتلة ويستحسن عدم السكوت واجراء الفحوصات بأقرب وقت .

الاعراض :

في حالة ظهور الاعراض بسرعة مع وجود ألم في الكتلة واحمرار في بعض الحالات فانه يدل على وجود التهاب .
عادة ما يكون مصدر الالتهاب هو الحلق او الاذن او الانف وتبدأ الكتلة بالانحسار خلال اسبوعين.
لكن في حالة الكتلة التي تظهر ببطء وبدون ألم وتستمر بالنمو فان هذا يزيد من احتمالية وجود ورم سواء حميد أو خبيث خاصة اذا كانت صلبة وقاسية .

الاعراض المصاحبة التي تساعد على التشخيص :

وجود حرارة عالية أواحمرار فوق الكتلة أو الألم عند ملامستة الكتلة يدل على التهاب .
وجود غدد في مناطق اخرى من الجسم او انتفاخ في الطحال يدل على التهاب فيروسي .
تغيرات في الصوت تدل على وجود ورم في الاوتار الصوتية .
صعوبة في البلع تدل على وجود ورم في المريء او البلعوم .
صعوبة تنفس تدل على وجود اورام الرئة
.نقص في الوزن وفقدان الشهية من الاعراض المصاحبة للسرطان

الفحوصات :

كما ذكرنا سابقا ففي حالات الأطفال ليس هنالك داعي للفحوصات اذا استمرت الغدد لأقل من ثلاثة اسابيع حيث يكون السبب في العادة التهابي .
في حالة استمرار الكتلة لاكثر من 3-4 اسابيع فينصح بمراجعة الطبيب الاختصاصي .
عادة يكون السبب واضح في الصغار كالتهاب اللوز او الحلق لأو غيره
في حالة الكبار فان الاسباب تتعدد وينصح بمراجعة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة للتقييم في العيادة حيث يتم تنظير الانف والبلعوم والحنجرة الصوتية بواسطة المنظار المرن في العيادة وفي اغلب الحالات يتم اكتشاف السبب .

في حالة عدم اكتشاب السبب فيمكن في بعض الحالات اجراء التنظير للحنجرة والبلعوم وباقي المناطق تحت البنج العام .

اجراء الفحوصات التالية لاستكمال التشخيص :

1- فحوصات الدم وصورة شعاعية للصدر وخاصة قوة الدم والكريات البيضاء والصفائح ودراسة طبيعة كريات الدم المختلفة : هذا يساعد في تشخيص العديد من الامراض الالتهابية امراض الدم مثل اللمفوما واللوكيميا وامراض الصدر .

2- عينة من كتلة العنق عن طريق الابرة ( FNA) حيث ترسل للتحليل النسيجي بالمختبر . تعطي نتائج جيدة اعتمادا على خبرة طبيب الأنسجة . بهذه الطريقة قد نتجنب استئصال الغدة بالكامل او جزئيا .
3- صورة مقطعية للعنق والرأس( CT-Scan Head & Neck ) : يوجد لها عدة فوائد ومنها معرفة عدد الغدد المتضخمة وحجمها وطبيعتها . كذلك قد تظهر الصور مصدر الورم الرئيسي المسبب لهذه الكتل كالبلعوم الأنفي أو الحنجرة أو غيره وحجمه وطبيغته . تستطيع هذه الصورة اكنشاف الغدد التي يصل حجمها الى 1 سم .
4- صورة الرنين المغناطيسي : ( MRI H&N ) : ينصح بها في بعض الحالات لمعرفة طبيعة الغدة ومدى انتشارها وتبيان المصدر الرئيسي للكتلة

العلاج :

يعتمد العلاج على طبيعة الكتلة واسبابها . ففي حالة الالتهاب يعطى العلاج الللازم للفترة التي يراها الطبيب مناسبة . في الحالات غير الالتهابية فينصح بالفحوصات اللازمة والعلاج بناء على مسببات الكتلة سواء أكانت خلقية أم ورم حميد أو خبيث

طريقة علاج ورم وحيد بالغدة الدرقية solitary thyroid nodule

التشخيص

التاريخ المرضى :

** أى أعراض زيادة فى الافراز
** أى أعراض نقص فى الافراز
** أى أعراض ضغط على أنسجة الرقبة مثل
** الاختناق
** صعوبة فى البلع
** تغير فى الصوت
** تاريخ مرضى لعلاج إشعاعى فى الطفولة (يحمل 40% خطر حدوث سرطان فى الغدة بعده)
**تاريخ مرضى لوجود أورام خبيثة فى الغدة الدرقية فى العائلة
التحدى الأساسى فى علاج ورم أو عقيدة وحيدة بالغدة الدرقية هو تفادى عمل أى جراحة بدون داعى وقصر الجراحة للمرضى الذين يحملون خطر عالى للإصابة بالسرطان او لوجود اعراض موضعية

الفحص الأكلينيكى

** لاكتشاف أى وجود عقد أخرى بالغدة الدرقية
** أو إكتشاف وجود غدد ليمفاوية فى الرقبة – وهذا يزيد بشدة من الاشتباه فى الاورام الخبيثة

وظائف الغدة الدرقية (قياس الهرمونات فى الدم)

tshالهرمون المحفز للغدة الدرقية ويفرز من الغدة النخامية فى المخ ويرتفع مع انخفاض وظائف الغدة وينخفض مع ارتفاع الوظيفة اى انه يسير عكس اتجاه نشاط الغدة وتفسير ذلك بسيط فى حالة هبوط وخمول وظائف الغدة تكتشف ذلك الغدة النخامية المسيطرة عليها و تسارع بافراز الهرمون المحفز لتحفز وتزيد من وظائفها والعكس صحيح
وفى حالة الشك فى عيب فى وظائف الغدة ننصح بعمل الهرمون المحفزtsh
free t3 الهرمون الدرقى 3
free t4 الهرمون الدرقى 4

الفحص بالموجات الصوتية ultrasound

هو اهم فحص- سهل ورخيص ودقيق ولا يحتاج صبغة او استعمال مواد مشعة ولا يوجد له تحضير خاص او شرب او حقن صبغات ولا يتطلب ايقاف ادوية الغدة او الادوية التى تحتوى على يود مثل المسح الذرى
وهو ممتاز فى تحديد مقاسات الغدة وحجمها وما إذا كان بها ورم وحيد او تورم متعدد وما اذا كانت هنالك حويصلة او حويصلات بالغدة
ولكنه لا يستطيع تحديد وظيفة الغدة (نشطة او خاملة) واحيانا تكون هناك مواصفات تشير الى وجود ورم خبيث
مثل وجود حويصلة بها انسجة صلبة composite-complex cyst
وجود ورم متعرج-irregular border
وجود زيادة فى الاوعية الدموية المنشرة بالورم hypervascularity
-وجود إختراق من الورم للانسجة المحيطة infiltration to surroundings
وجود تكلسات صغيرة بالورم microcacification

العينة بالإبرة:

هى أهم خطوة إذا كانت النتيجة إيجابية للأورام الخبيثة تكون الجراحة (إستئصال كامل للغدة الدرقية هو الحل فى أسرع وقت)
إما إذا كانت النتيجة حميدة مؤكدة يتم عمل متابعة كل 6 أشهر عام بالموجات الصوتية وتحليل tsh وفى حالة إستمرار زيادة الحجم- أو ظهور أعراض ضغط على أنسجة الرقبة أو كانت الغدة مشوهة للشكل يتم إستئصال الفص المريض فقط
إذا كانت العينة غير تشخيصية non-diagnostic بمعنى لم تصل إلى تشخيص يتم – أعادتها- وفى حالة فشل الحصول على تشخيص مرة أخرى يفضل الأخذ بالأحوط وإستئصال الفص المصاب إذا كانت وظائف الغدة طبيعية أو أقل من الطبيعة § أما إذا كان tsh منخفضا (اى ان الغدة مفرطة فى النشاط) – يجب عمل مسح ذرى للغدة باليود 123 المشع
ويجب عمل جراحة للمرضى الذين فشل تشخيصهم بالأبرة- مع وجود هبوط فى وظائف الغدة (9% منهم يوجد لديهم سرطان)
إما إذا كانت عينة الأبرة – نسيجية cellular fnab وهى العينة التى تظهر نسيجا لا يمكن تفريق وجود ورم حميد من ورم خبيث فيه – يعمل tsh إذا كان طبيعى أو عالى يكون الورم قليل النشاط الهرمونى ويحمل خطر من 10% إلى 20% وجود سرطان – إذا كان tsh منخفض يكون ورم عالى النشاط الهرمونى ويحمل نسبة 1% فقط احتمال السرطان ويتم تأكيد هذه النتائج بعمل مسح ذرى بيود مشع 123
نشاط قليل —- معناها ورم حميد مفرز للغدة وهنا تكون الجراحة افضل من الاعلاج باليود المشع العلاجى لان هناك فرصة كبيرة لعلاج زيادة النشاط وعودة الغدة الى الوظيفة الطبيعية عكس اليود المشع الذى يحتاج دائما علاج تعويضى مدى الحياة بهرمون الالتروكسين .
نشاط مرتفع —- علاج + متابعة
كما ان وجود عقيدة فى الغدة الدرقية فى الاطفال يعنى فى الغالب ورم خبيث من النوع الحليمى ويجب عمل عينة وجراحة فى اسرع وقت.

الخلاصة :

ان اغلب كتل العنق حميدة بطبيعتها وتختفي خلال عدة اسابيع عندما يشفى مصدرها .اغلب الاسباب لدى الأطفال والصغار هو التهابات اما في الكبار فتزيد احتمالية الاورام.يتم تحويل المريض الى طبيب الاختصاص اذا استمرت الكتلة لاكثر من اربعة اسابيع.التدخين والكحول من أكثر المسببات للاورام الخبيث في منطقة العنق و الراس .العلاج المبكر لاورام العنق والرأس يعطي نسبة شفاء عالية في حالة تشخيص الورم في مراحله المبكرة عكس الحالات المتأخرة.
ظهور تورم وحيد فى الغدة سواء بالفحص او بالموجات الصوتية من اهم الطرق التى تظهر بها امراض الغدة الدرقية وخصوصا الاورام – وهذا يعطى اهمية قصوى للتورم الوحيد (و تسمى ايضا العقيدة الوحيدة) والهدف الاساسى هو سرعة تشخيص وعلاج اى ورم خبيث مع تفادى اجراء جراحة إلا للضرورة،

للمزيد من التوضيح شاهد هذا الفيديو الذي من التشخيص إلى العلاج :

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :