هذه العادات السيئة لا تسخدمها في إطعام طفلك

0


كل أم ترغب في رؤية أطفالها في أفضل صحة. والفكرة الرئيسية الاولى هي اطعام الطفل! والكثير من الأمهات ترتكب العديد من الأخطاء بسبب التركيز على هذه الفكرة. في هذا المقال نضع بين يديك أكثر الأخطاء شيوعاً التي تقوم بها معظم الأمهات فيما يتعلق بعادات اطعام الأطفال.
اجبار الطفل على انهاء طبقه

خطأ شائع جداً فمعظم الأمهات تضغط على طفلها على الطفل لإنهاء طبقه حتى مع شعوره بالشبع. والحقيقة ان الطفل لا يأكل حسب المواعيد المحددة للوجبات، وانما يأكل حين يجوع، ويتوقف عند الشعور بالشبع. لذلك لا يجب الضغط على طفاك لإنهاء طبقه، إذا ما أخبرك أنه قد شعر بالشبع. ولكن عليك بتركه ليجوع ويعود ليطلب الطعام وهذا سوف يجعله يعتاد على أن يأكل ما يحتاجه فقط حين يجوع، ولا يفرط في تناول الطعام بعد ذلك عندما يكبر. وأفادت دراسة حديثة أن اجبار الطفل على انهاء طبقه تجعله مستقبلاً يتناول كمية الطعام المقدمة له مهما كان حجمها، حتى وان شعر بالشبع. وهذا بسبب تعوده على انهاء طبقه في الصغر مما قد يسبب له السمنة في المستقبل.
لتلافي هذا الخطأ، تجنبي اجبار طفلك على انهاء طبقه. وعدم محاولة رشوته كذلك بالحلويات أو اللعب أو غيره. علمي طفلك أن يأكل فقط عندما يشعر بالجوع ويتوقف عند شعوره بالشبع. ويطلب أن يأكل مره ثانية إذا شعر بالجوع.
المكافأة بالحلوى

الخطأ هو محاولة جعل الطفل يأكل طبق الخضروات مثلاً، بالترغيب في مكافأته بالحلوى بعد ان ينتهي. وهذا يرسخ في ذهن الطفل أن الخضروات غير مستساغة، وأنها تستحق مكافأة لمجرد تناولها. كما يرسخ أيضاً فكرة أن الحلوى تعتبر مكافأة، مما يجعله يقبل على تناولها في كل الاوقات.
لتلافي هذا الخطأ عليك بتعويد طفلك على تناول الخضروات بدون مكافأة. وإن اضطررت لمكافأته فيكون بشئ آخر غير الحلوى مثل التنزه مثلاً أو اللعب على الكمبيوتر وما شابه.
الحرمان التام من الحلويات

مع كل هذا التخوف من اصابة الاطفال بالسمنة، نجد بعض الامهات يتجهن الى حرمان الأطفال من كل أنواع الحلوى. وهذا خطأ بالطبع لأن جسم الطفل يحتاج إلى السكريات كما يحتاج إلى باقي العناصر. ولكن الافراط في تناول السكريات او الحرمان تماما منها يضر بصحة الطفل. لذلك قدمي الحلوى لطفلك لكن دون افراط.
تقديم العديد من الوجبات الخفيفة لطفلك

تقديم العديد من الوجبات الخفيفة للطفل على مدار اليوم، يجعله غير متحمس لتناول طعام الغداء أو العشاء. فالوجبات الخفيفة تجعل الطفل يشعر بالشبع على مدار اليوم وبالتالي لن يتناول وجبته الرئيسية أو على الأقل لن يتمكن من انهائها.
لعلاج هذه الخطأ، لا تقدمي لطفلك أكثر من وجبتين خفيفتين على مدار اليوم، مع مراعاة تقديم السناك قبل الوجبة الرئيسية بساعتين على الأقل.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :