هل القهوة تطيل من عُمر الإنسان؟

0


بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ شُربَ ما يتراوح بين 3 إلى 5 فناجين من القهوة في اليوم قد يُساعِد الإنسانَ على العيش لفترةٍ أطول، حيث أشارَ الباحِثون إلى احتِمال صِلةٍ بين الاستِهلاك المُنتظَم للقهوة والتقليل من خطر الأمراضِ المُزمِنةِ، مثل مرض القلب، سواءٌ أكانت القهوة عادِيةً أم خالية من الكافيين.

تفحَّصَ الباحِثون نتائج 3 دراسات اشتملت على حوالي 208.500 شخصٍ من اختصاصيّ الصحَّة السليمين، وجرت مُتابعةُ حالاتهم لأكثر من 20 عاماً؛ ووجدوا أنَّ الذين استهلكوا ما يتراوح بين 1 إلى 5 فناجين من القهوة يوميَّاً، كانوا أقل ميلاً بعض الشيء للوفاة عند نِهاية الدِّراسة، بالمُقارنة مع الذين لم يشربوا القهوة على الإطلاق.

كما وجدَ الباحِثون أيضاً أنَّ الأشخاصَ، الذين شربوا أكثر من 5 فناجين من القهوة يوميَّاً، لم يكونوا أقلّ ميلاً للوفاة عند نِهاية الدِّراسة، ولكن تغيَّرت هذه النتيجةُ استناداً إلى ما إذا اشتملت الدِّراسةُ على أشخاصٍ من المُدخِّنين؛ وقد يعُود هذا إلى أنَّ شُرب القهوة بكثافة يترافق مع التدخين عادةً، وبذلك قد تُبطِلُ التأثيرات غير الصحيَّة للتدخين، أيَّة تأثيرات بسيطة للقهوة.

أشارت النتائج إلى أنَّ الاستِهلاك المُنتظَم للقهوة قد يُؤدِّي إلى بعض المنافع الصحيَّة، ولكن كانت الاختِلافاتُ في فُرص الوفاة بين الأشخاص الذين يستهلِكون القهوةَ والأشخاص الذين لا يستهلِكوها بسيطةً جدَّاً رغم أهميتها من ناحِيةٍ إحصائيَّةٍ، حيث تراوحت بين 5 إلى 9 في المائة في التقليل من الخطر.

لا يُمكن للدِّراسة أن تُبرهِنَ على علاقة سببٍ ونتيجةٍ؛ وحتى إن نجحت في هذا، تُشيرُ النتائجُ إلى أنَّ الاستِهلاك اليوميّ للقهوة لن ينفع الإنسان بشكلٍ كبير وعلى المدى الطويل في حال كان أسلوبُ الحياة الذي يتَّبعه غيرَ صحِّي.

More information
SOURCE: National Health Services, UK – November 18, 2015

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :