هل تعرف أضرار الشوكولاتة على صحتك ! ؟

0


تعتبر الشوكولاتة بالنسبة للكثير من الناس والنساء على وجه الخصوص وجبة يومية يجب الحصول عليها للاستمتاع بها وبمذاقها الرائع، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة للشوكولاتة إلا أن لها أضرار تؤثر على الصحة بشكل عام.

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بأخطار الشوكولاتة على الصحة في حالة تناولها بشكل مفرط لتتعرفي على وجه الشوكولاتة الآخر ولتتشجعي على تناولها بكميات مناسبة حتى لا تتأثر صحتك بأضرار تناولها بشكل مفرط.

الكافيين

تحتوي الشوكولاتة على نسبة من بعض العناصر التي تتسبب في الإدمان كالكافيين والثيوبرومين، وتلك العناصر تحفز المزاج العام للجسم وتزيد من هرمون السعادة به وهذا يدفع للرغبة في تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة يوميًا للحفاظ على السعادة التي تتسبب بها الشوكولاتة، كما تتسبب الشوكولاتة في انتشار الإندروفين في الدماغ وذلك لاحتوائها على نسبة من الفينيثيلامين وهذا ما يؤثر على مزاج الدماغ في حالة عدم تناول الشوكولاتة.

زيادة الوزن

على الرغم من فوائد الشوكولاتة في خسارة الوزن إلا أن لتلك الفوائد شروط أهمها أن تكون الشوكولاتة غامقة وأن لا تتعدى كمية الشوكولاتة المتناولة يوميًا عن شريحة صغيرة، فالشوكولاتة بوجه عام تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون التي تؤثر على وزن الجسم ونسبة الكوليسترول في الدم، لذلك احرصي على تناول كمية قليلة ومناسبة من الشوكولاتة يوميًا للحفاظ على وزنك صحتك بعيدًا عن الأضرار الناتجة عن الدهون والسكر الموجود بالشوكولاتة.

صحة الأسنان

على الرغم من فوائد الشوكولاتة على الأسنان إلا إن تناولها بكميات كبيرة يشكل خطرًا على صحة الأسنان نظرًا لاحتواء الشوكولاتة على نسبة كبيرة من السكر فإنها تؤثر على صحة الأسنان وتتسبب في إصابتها بالتسوس، لذلك احرصي على تناول الشوكولاتة بكميات مناسبة ولا تفرطي في تنالها لتجنب آثارها السلبية على صحة وجمال أسنانك.

اضطرابات النوم

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في الإصابة بالأرق واضطرابات النوم خاصة عند تناولها قبل الذهاب إلى النوم، كما أثبتت دراسات علمية أن الشوكولاتة تتسبب في إصابة شخص من أصل مائتين بالكوابيس المزعجة أثناء النوم في حالة تناولها قبل ساعات النوم.

فيروس الهربس

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من مركب الأرجينين الذي يعمل على نمو ونشاط فيروس الهربس، وينصح الأطباء مرضى فيروس الهربس بالتوقف عن تناول الشوكلواتة لعدم نشاط وتكاثر الفيروس المسبب للمرض.

الصداع النصفي

يمكن للشوكولاتة أن تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي في حالة تناول كمية كبيرة منها وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المركبات الأمينات الفعالة والتي قد تؤدي عند تناولها بكميات كبيرة لتمدد الأوعية المخية مسببة بذلك الصداع النصفي.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :