هل تقلل القهوة من خطر النوبة القلبية؟

0

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ شُربَ 3 فناجين من القَهوة يومياً يُقلِّلُ من خطر مرض القلب والسكتة.

اشتَملت الدِّراسةُ على 25 ألف بالِغٍ في كُوريا الجنوبيَّة، حيث وجدَ الباحِثون أنَّ الأشخاصَ الذين شربوا القهوة بمُعدَّلٍ يتراوَح بين 3 إلى 5 فناجين في اليوم كانوا أقلَّ ميلاً لأن تظهرَ عليهم العلامات الأولى لمرض القلب التاجيّ coronary heart disease. تحدُث هذه الحالةُ عندما يُؤدِّي التصلُّب الشرياني atherosclerosis إلى منع وُصول كميَّة كافِية من الدَّم إلى القلب؛ وفي بعض الحالات إلى تشكُّل جلطات الدَّم التي يُمكن أن تُحرِّضَ نوبات القلب.

 

استخدم الباحِثون التصوير المقطعي المُحوسَب CT scan لقياس مُستوى رواسب الكالسيوم في الشرايين التاجيَّة عند المُشارِكين، ومن المعروف أنَّ هذه الرَّواسِبَ تُعدُّ من أوَّل علامات التصلُّب الشرياني.

كما طلبّ الباحِثون أيضاً من المُشارِكين الإجابةَ عن أسئلة حول عادات الطعام لديهم، من أجل تقييم مُتوسِّط استهلاكهم للطعام والشراب خلال العام السابِق.

وجدَ الباحِثون أنَّ الأشخاصَ، الذين استهلكوا ما يتراوَح بين 3 إلى 5 فناجين من القهوة يومياً، كانوا أقلّ ميلاً بنسبة 19 في المائة لأن تُوجد لديهم رواسب الكالسيوم، بالمُقارنة مع الأشخاص الذين لم يشرَبوا القهوة.

ولكن، يجب التذكيرُ بأنَّ الدِّراسةَ تفحَّصت بياناتٍ خلال فترة زمنية واحدة فقط، وهي لا تُبرهِنُ على أنَّ شُربَ هذه الكميَّة من القهوة كل يوم يُفيدُ قلب الإنسان.

More information

SOURCE: National Health Services, UK – March 3, 2015

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :