4 أطعمة تهدد حياة طفلكِ!

0

قد تظنين أنّ مختلف محتويات مطبخكِ قد تكون صحيّة وغير ضارّة لطفلكِ، طالما أنّها لن تتسبّب بأضرار تذكر على صحتك، ولكنكِ مخطئة للغاية، إذ بينت الأبحاث أنّ بعض أنواع الأطعمة الصحية والشائعة قد تكون سامّة في يشكل غير متوقّع للأطفال، وحتى لكِ، إن قمتِ بتناولها بكميات كبيرة. لذلك، إحذري لدى إعطاء طفلكِ الأطعمة التالية:

– اللوز: على رغم أنّ اللوز يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلّا أنّ نوعاً محدداً منه قد يهدّد حياة طفلكِ. إذ ينقسم اللوز ما بين نوعين: النوع الحلو والنوع المرّ… وفي حين أن النوع الحلو مفيد في شكل كبير ولا يشكّل أي خطر، إلّا أن تناول اللوز المرّ بكمية تتخطّى الـ7 حبّات في اليوم يعرض طفلكِ للتسمّم الشديد وحتى الموت، كما قد يتسبّب للراشدين بمشاكل صحيّة وخيمة بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من الـ hydrogen cyanide.

– بذور الفاكهة: إنتبهي لدى إطعام طفلكِ بعض الفاكهة التي تحتوي على بذور وبالأخص الكرز أو المشمش، فتلك الأخيرة تحتوي أيضاً على مادّة الـ hydrogen cyanide، والتي بإمكانها أن تؤذي الأطفال والكبار وتتسبّب لهم بالتسمم خصوصاً عند سحقها وتناولها بكمية كبيرة تعادل الكوب الواحد.

– التونة: تستلذين بطعمها وفوائدها الغذائية العديدة، ولكن هل تعلمين أنّ الأطباء ينصحون الحوامل كما الأطفال بالإبتعاد قدر الإمكان عن تناول نوع السمك هذا؟ يعود السبب إلى إحتوائه على نسبة عالية من الزئبق، والتي في حال دخلت جسمكِ قد تصل حتى كليتيكِ ودماغكِ. وفي حين أن تأثيرها غير ملحوظ على الراشدين، إلاّ أنها قد تكون سامة إلى حدّ كبير لدى الأطفال.

– العسل: هل تعلمين أنّ العسل غير ملائم تماماً للأطفال دون عمر الـ12 شهراً، فهو يحتوي إجمالاً على آثار من الباكتيريا التي تدعى Clostridium botulinum. وفي حين أن الجهاز المناعي للراشدين كما الأطفال فوق سنّ الـ12 شهر يقوم بقمع هذه الباكتيريا، إلّا أنّ الرضع يتأثرون في شكل كبير به ويصابون جرّاءه بمرض نادر ولكن مهدّد للحياة يدعى infant botulism.

اترك رد