7 طرق للتغلب على الجو الحار دون مكيفات Hot air conditioners

0


يشيع استخدام مكيفات الهواء في الصيف وخاصة في البلدان الحارة، لكنها تسبب بعض الأمراض للعظام والمفاصل، بالإضافة إلى أنها تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية.

وتشير الإحصائيات أن أنظمة التكييف تضخ سنوياً إلى الغلاف الجوي أكثر من نصف مليار طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويقدم موقع لايف هاك مجموعة من البدايل الطبيعية لتبريد المنزل أثناء فترات الحر:

1- تبريد الجسم من الداخل

قبل كل شيء يجب اختيار الأطعمة والمشروبات المناسبة لتبريد الجسم من الداخل، فالسَلطات والأطباق الباردة والعصائر المثلجة هي الحل الأمثل للشعور بالانتعاش خلال فصل الصيف.

2- تبريد الأغطية في الثلاجة

بلل أغطية السرير بالماء وضعها في الثلاجة لعدة ساعات قبل النوم، فهذا يساعد في التخفيف من الشعور بالحر أثناء النوم. ويمكن الاستعانة ببعض المناشف لتبريد مناطق معينة في الجسم.

3- استخدام المراوح بذكاء

تساعد المراوح على تحريك الهواء في الغرفة وتخفف من الشعور بالحر، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بأن تكون بالقرب من النافذة والممرات الهوائية. كما يمكن وضع ألواح من الثلج أمام المراوح لمزيد من التبريد.

4- الملابس

يمكن ارتداء الملابس الخفيفة داخل المنزل، ويفضل الألوان الفاتحة منها وخاصة الأبيض الذي يعكس الضور والحرارة ولا يسمح لها بالنفاذ إلى الجسم، كما أن نوعية القماش تساعد على التخفيف من الحر وينصح باختيار ملابس النوم القطنية وتجنب الحاوية منها على النايلون.

5- مظلات الشمس

يمكن تركيب مظلات في الأماكن المعرضة للشمس في المنزل، وكذلك الحال بالنسبة للنوافذ التي يجب أن تحجب عن أشعة الشمس بواسطة ستائر مناسبة تستطيع أن تعكس الحرارة وتمنع امتصاصها.

6- طهي الطعام خارج المنزل

يعتبر الصيف الوقت المثالي لحفلات الشواء في حديقة المنزل، وقضاء أوقات جميلة فيها مع الأهل والأصدقاء ويساعد ذلك على تخفيف الحرارة الناتجة عن طهو الطعام داخل المنزل.

7- الاغتسال بالماء الفاتر

يساعد الاغتسال على تبريد الجسم ويعطي شعوراً بالانتعاش، كما أنه يجدد النشاط ويقضي على حالة الخمول المصاحبة للحر، وينصح بتناول كميات كبيرة من الماء أثناء الصيف.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :