انتشر مؤخرا الحديث عن المجلات العلمية سنقدم لك في هذه المقالة عشرة من أهم المجلات العلمية العالمية لنشر الأبحاث و مشاركتها بين العلماء. هذا الترتيب لا يعني الأفضلية بل هو لسرد المجلات فقط.

1- مجلة ساينس للأبحاث العلمية – Science

مجلة ساينس هي منفذ رائد للأخبار العلمية والتعليقات والأبحاث المتطورة، من خلال مطبوعاتها وتجسيدها على الإنترنت، تصل المجلة إلى حوالي مليون قارئ حول العالم. إن المحتوي العلمي في مجلة ساينس – كواحدة من أفضل المجلات العلمية – عالمي أيضًا، ومقالاتها تصنف باستمرار ضمن أكثر الأبحاث استشهاداً في العالم، تسعى المجلة لنشر تلك الأوراق البحثية والعلمية الأكثر تأثيرًا في مجالاتهم والتي من شأنها تعزيز الفهم العلمي بشكل كبير. ومن أهم ما يميز الأبحاث العلمية المنشورة في مجلة ساينس أنها يجب أن تكون تقدم مختارة بيانات أو توليفات أو مفاهيم جديدة ومهمة على نطاق واسع.

ترحب مجلة سيانس بتقديم الطلبات من جميع مجالات العلوم ومن أي مصدر. يلتزم المحررون بالتقييم الفوري ونشر الأوراق المقدمة مع الحفاظ على المعايير العالية التي تدعم استنساخ البحوث المنشورة، يتم نشر العلوم أسبوعيًا؛ يتم نشر الأبحاث العلمية (الأوراق البحثية) المختارة عبر الإنترنت قبل طباعتها.

2- مجلة “ذا لانست” العلمية – The Lancet

مجلة ذا لانست هي أول مجلة رائدة مستقلة عالمياً في المجال الطبي. وتمتد التغطية العالمية للمجلة لتصل إلى جميع جوانب صحة الإنسان، تصدر مجلة لانسيت أسبوعيًا من مكاتب التحرير في لندن ونيويورك، وتهدف إلى نشر أفضل الأبحاث العلمية (الأوراق البحثية) الأولية الأصلية، ومراجعة المقالات على أعلى مستوى. يتم تحرير مجلة The Lancet بشكل صارم ومراجعتها من قِبل النظراء لضمان الجدارة العلمية والأهمية السريرية لمحتواها المتنوع، بالاعتماد على شبكة دولية من المستشارين والمساهمين، تلبي The Lancet احتياجات الأطباء من خلال الإضافة إلى معارفهم السريرية وتنبيههم إلى المشكلات الحالية التي تؤثر على ممارسة الطب في جميع أنحاء العالم.

3- البحوث في التصميم الهندسي – Research in Engineering Design

مجلة البحوث في التصميم الهندسي هي مجلة دولية تنشر أوراق بحثية حول نظرية ومنهجية التصميم في جميع مجالات الهندسة، مع التركيز على الهندسة الميكانيكية والمدنية والمعمارية والهندسة الصناعية. تركز مجلة البحوث في التصميم الهندسي على نظرية التصميم والتطبيق عبر مجموعة من المجالات الهندسية، وغالبًا ما تفحص العمليات السلوكية من منظور المصمم أو المستخدم النهائي. من خلال تقديم العديد من المقاربات القائمة على المستشعر البيولوجي، تميز المجلة نفسها كمجلة بحث تقدمية. تم تصميم المجلة – كواحدة من أفضل المجلات العلمية – للمهنيين في الأوساط الأكاديمية والصناعة والحكومة المهتمين بقضايا البحث ذات الصلة بممارسة التصميم. تشمل المواضيع التمثيلية التمثيل الوظيفي، والتصميم القائم على الميزات، وقواعد الشكل، وتصميم العمليات، وإعادة التصميم، ونماذج قاعدة بيانات المنتج، والدراسات التجريبية، وتنشر المجلة أيضًا مقالات مراجعة حديثة.

4- مجلة التعلم والتعليم لنشر الأبحاث – Learning and Instruction

تركز مجلة التعلم والتعليم على توفير أحدث العلوم في مجالي التدريس والتعليم. من خلال توفير فهم قائم على الأدلة للطرق التعليمية، يمكن أن تساعد المجلة المعلمين على التدريس بشكل أكثر فعالية، وغالبًا ما ينشر مقالات تتضمن مقاييس علم النفس الفسيولوجي، ويشجع التعلم والتعليم على نهج غير متحيز لفهم السلوك البشري بين الطلاب في الفصل. كمجلة علمية دولية متعددة التخصصات، تعتبر مجلة التعلم والتعليم منصة لنشر الأبحاث العلمية الأكثر تقدمًا في مجالات التعلم والتطوير والتدريس Journal of Consumer Research. وترحب المجلة بالتحقيقات التجريبية الأصلية، وقد تمثل الأبحاث المنشورة مجموعة متنوعة من وجهات النظر النظرية والمناهج المنهجية المختلفة.

5- مجلة سي إتش آي -CHI

تعد مجلة CHI واحدة من أفضل المجلات لنشر الأبحاث، والرائدة في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب وتصميم UX. من خلال تعزيز الطرق المستقبلية القائمة على البيانات والمستندة إلى البيانات، تعمل CHI باستمرار على تطوير المعرفة بالسلوك البشري لمصممي الإعلانات الباحثين على حد سواء.

6- وجهات نظر حول العلوم النفسية – Perspectives on Psychological Science

تقدم هذه المجلة مجموعة لا تعد ولا تحصى من المراجعات والتقارير والمقالات ومقالات الرأي ، وتنشر المجلة أفكار الشخصيات الرائدة في مجال علم النفس.

7- مجلة علم النفس التجريبي – Journal of Experimental Psychology: General

واحدة من المقالات الرئيسية من APA (الجمعية الأمريكية لعلم النفس)، مجلة علم النفس التجريبي، وفرت منصة للبحث التجريبي منذ عام 1916. تحتوي المجلة على نطاق واسع داخل علم النفس التجريبي، وتغطي مجالات مثل الإدراك الحسي، والمعرفي،والسلوكي، لكنها تسعى جاهدة لتقديم نتائج قوية وموثوقة.

8- مجلة سيل لنشر الأبحاث – CELL

لأكثر من 30 عامًا، اعتمد كبار الباحثين الدوليين على مجلة سيل لنشر الأوراق عالية التأثير التي شكلت الأساس لبحوث علوم الحياة المعاصرة. أسسها بنيامين لوين (مؤلف كتاب “جينات”)، ولا تزال “سيل” في طليعة التطورات المثيرة في علم الأحياء، وتعيد باستمرار تعريف المجالات العلمية المهمة بأوراق متطورة. تنشر المجلة أسبوعين، وتتضمن الخلية مقالات بحثية أصلية ذات أهمية استثنائية في مجالات عديدة بما في ذلك البيولوجيا الجزيئية، والكيمياء الحيوية، وبحوث السرطان، وبيولوجيا الخلية، وعلم الأحياء التنموي، علم الوراثة، وعلم المناعة، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم الأحياء العصبية، وبيولوجيا النبات، وعلم الأحياء البنيوي، وعلم الفيروسات.

9- بلوس وان – PLOS ONE

كرائد لسلسلة مقالات PLOS (المكتبة العامة للعلوم)، واجهت PLOS One معركة شاقة لإثبات قيمتها كمجلة جديدة نسبيًا ومتعددة التخصصات وسهلة الوصول. وبعد إثبات جدارتها، أصبحت PLOS One الآن ناشرًا محترمًا لمجموعة واسعة من الأبحاث العلمية، ليس أقلها في مجال أبحاث السلوك البشري وعلم النفس.

10- مجلة أبحاث المستهلك – Journal of Consumer Research

من خلال استكشاف سلوك المستهلك من خلال نهج متعدد التخصصات (عبر المجالات التي تشمل علم النفس والاقتصاد والتواصل، من بين أمور أخرى)، قامت مجلة أبحاث المستهلك، ببناء نفسها لتكون واحدة من المجلات الرائدة في هذا المجال، ومن خلال التركيز على المحتوى الأكاديمي، بدلاً من الممارسين، يمكن أن يكون البحث أكثر جوهرية لفهم السلوك البشري في سياق بحث المستهلك.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

اترك رد