ادعية عند المذاكرة والحفظ

ادعية عند المذاكرة والحفظ

دعاء عند المذاكرة والحفظ مكتوب سيكون موضوعنا اليوم وسيكون الحديث عن الدعاء وفضل الدعاء وما يكون للدعاء من يركه في البيت وما يكون له من إثر علي حياة القائل او لداعي وحياة من حوله. الدعاء هو التوجه الي الله بشكوى وبالتظلم وبطلب الحاجة ولا يكون لغير الله. ولا يتوجه الي الله الي من يؤمن بالله ويمن بالقضاء والقدر ويؤمن ان هناك استجابة ستكون من الله. سوف نتحدث في هذا الموضوع عن فض ل الدعاء وعن وروده في القران وعن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول هذا الموضوع موضوع الدعاء وسف نقدم مجموعة من الادعية المستحبة والمفضل الدعاء بها عن المذاكرة وعند الحفظ.

الدعاء في القران الكريم
الدعاء في القران الكريم وارد وفي نصوص كثيرة في كتاب الله تدعو الي ان يتوجه العبد الى الله بالدعاء وان يرفع يديه ويطلب الحاجة من الله. الدعاء لا يتوجه به الي الله الي من امن بالله واليوم الاخر والقضاء خير وشر ولا يكون الدعاء من انسان لا يؤمن بالله او لا يؤمن ان هناك استجابة حتمية من الله لدعائه. هناك من يشكو من انه يدعوا الله ولا يستجاب دعائه اقول له انه يجب ان يتحين الاوقات المستحب الدعاء فيها وانه يجب عليه ان يصلح علاقته مع الله واقول ان الله لابد ان يستجب لكل من يرفع يديه ولكن الاستجابة قد تكون برفع بلاء عن الداعي كان مقدر او تكون مؤجلة له او قد تكون استجابة وقتيه اي في وقتها.

لهذا يجب ان ندعو الله في السراء والضراء وفي جميع الاوقات لان الله قال في كتابه ادعوني استجب لكم وقال انه قريب يجيب دعوة الداعي اذا دعاه.

الدعاء في حديث الرسول
اذا كان الدعاء موجود في كتاب الله وكان يدعو الي التوجه الى الله بالدعاء سيكون الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه داعي الي الدعاء والتوجه الي الله به وسيكون اكثرنا قدوه كيف لا وهو كان يدعو الله وهو مبشر بالجنة ومعصوم من الخاطئ ولا يلحقه ما يعيبه كيف لا وقد ورد لنا حجم كبير من النصوص التي كانت تتولاه الدعاء وفضل الدعاء والاوقات المستحب الدعاء فيها. وهناك العديد من القصص الواردة في الأحاديث النبوة عن الدعاء.

دعاء عند المذاكرة والحفظ
سوف اقوم بأدراج مجموعة من الادعية المستحب الدعاء بها عن المذاكرة وعند الحفظ لكي يتمكن الجميع من الوصول لها والحصول عليها والدعاء بها عند الحاجه اليها ولان من يدعوا بها سوف ينال الفضل وسوف انا معه الفضل ان شاء الله ولكن يجب على الانسان عندما يدعوا ان يستوفي شروط الدعاء من الالتزام بالدين واختيار الوقت المناسب الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والايمان بالقدر خيره وشره ايمان لا يشوبه شك ويجب ان يؤمن ان الله سوف يستجب له لا محال.

  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
    ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين. اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.

 

  • اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

 

  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين. لا إله الا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين. اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي. الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم يا معلم موسى علمني،ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلّمت أمري إليك، لاملجأ ولا منجا منك إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق،وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابه عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

 

إن الله أنعم علينا بالكثير من النعم لتي لا تعد ولا تحصى ، فأكبر نعمة أعطانا اياها الله سبحانه وتعالى هي نعمة العقل ، فهي التي تجعل منا إنساناً وتميزنا عن سائر المخلوقات ، فلا بد للإنسان ليتقرب من الله عز وجل أن يكثر من الدعاء له ، إن كان في وقت الحاجة أم لا ، فالإنسان لا يتذكر ربه في وقت الشدائد فقط ، إنما ذكر الله في كل خطوة وفي أي حركة . وفي فترة الامتحانات تعتري الطلاب بعض مظاهر الخوف والقلق خاصة في قاعة الامتحان ، فعليه في هذه الحالة أن يلجأ لذكر الله والدعاء الخالص له في أن ينجيه من كربة الامتحان ويهون عليه ساعاته . وبهذه الأدعية قد أكون ساعدت العديد من الإخوة الطلبة والطالبات ليصلوا إلى حالة الطمأنينة في الامتحان.

وفي الختام يجب على الجميع التوجه الى الله بالدعاء وان نكون مؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالقضاء خير وشر وان يؤمن بان هناك سوف تكون حتمية للإجابة لان الله كتب على نفسه حتمية الإجابة.

ويجب ان نعرف فضل الدعاء وما يكون له من إثر على الفرد ومن حوله وما يعود على المجتمع من فضل ونتائج طيبه. وسوف اذكر في هذا المقال مجموعة من الامور التي يجب ان يلتزم بها الداعي حتى يتوفق في دعائه.

يجب ان يكون مؤمن بحتمية الاجابة ويجب ان يتحين الوقت المناسب للدعاء ويجب ان يلح على الله في الدعاء ويجب ان يدعو بالأدعية المستحبة والواردة عن الاثر وعمن سبقونا من الصالحين وممن كانوا اصحاب فضل في هذا المجال.

اترك رد