قلة النوم بسبب الرضاعة ‫قد يكون مفيدا جداً‬‎!

قلة النوم بسبب الرضاعة ‫قد يكون مفيدا جداً‬‎!

يعتبر الأهل ليلة طويلة من النوم العميق بمثابة الامتياز لهم، ولكننا هنا لنقول لك إن سهر الليل له فوائده أيضاً، خاصة إن كان ناتجاً عن الرضاعة الطبيعية. في ما يلي، سترين لماذا يجب أن تقدّري سهر الليل إن كنت أمّاً مرضعة.

يساعدك على فبركة المزيد من الحليب
إن معدة الأطفال الحديثي الولادة صغيرة جداً، ما يعني أنهم قد يشعرون بالجوع كلّ ساعة أو اثنتين. لماذا بهذه السرعة؟ لأن الأطفال يهضمون الحليب بسهولة، وهذا يشعرهم بالجوع بسرعة بعدها. فكلّما أرضعت طفلك بسرعة أكبر، سيعمل جسمك على فبركة المزيد من الحليب لتلبية حاجات الصغير.

يساعد على إطالة فترة الرضاعة الطبيعية
يطلب الأطفال بين عمر صفر وستة أشهر رضعات أكثر خلال الليل. والرضاعة المتكرّرة تعني مزيداً من الحليب ورضاعة طبيعية أطول. فقد أظهرت الدراسات أن مستويات البرولاكتين، أي الهورمون المسؤول عن فبركة الحليب تكون أعلى ليلاً.

يساعدك في الوقاية من الحمل بشكل طبيعي
تعدّ الرضاعة الطبيعية وسيلة طبيعية لمنع الحمل لدى الأمهات الجديدات، ولكنها لا تعمل إلا عندما تلتزمين بثلاث قواعد ولا تخالفينها أبداً. وإحدى هذه القواعد هي إرضاع طفلك كلّ ساعة أو اثنتين بانتظام.

السهر خلال الليل يقلل خطر متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضيع
لا يزال المختصّون بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات رابط مباشر بين الرضاعة الطبيعية وهذه المتلازمة. ولكن الدراسات السابقة أظهرت حتى اليوم أن عدم إرضاع الصغير يزيد خطر المتلازمة إلى النصف. وبرجح الخبراء أن استيقاظ الصغير ليأكل كلّ ساعة أو اثنتين يخفف هذا الخطر.

يساعد صغيرك على النوم
لا يثبت نظام النوم لدى الأطفال الصغار أو ما يُعرف بـ”دائرة النوم” إلا بعد مرور حوالى شهرين على ولادتهم. كما أن جسم الطفل بعد الولادة لا يفرز هورمون الميلاتونين، ما يعني أن النوم والاستيقاظ ليسا مهمّة سهلة بالنسبة لهم. إن المصدر الوحيد لهذا الهورمون في هذه المرحلة هو حليب الأمّ.

تساعد طفلك على أن يصبح محترفاً في النوم
يحتوي الحليب الذي يفبركه جسم الأمّ خلال الليل على نسبة أعلى من حمض الـ”تريبوفان” الأميني، الذي يفرز قبل هورمون السيروتونين ويؤدي وظائفه نفسها، وهو هورمون طبيعي يساعد دماغ الطفل على النمو والعمل بنحو أفضل. من هنا، يساعد السيروتونين أيضاً على تثبيت دائرة النوم الخاصة بالصغير وعلى استقرار مزاج الصغير والمحافظة على هدوئه.

يساعدك على الحصول على نوم أكثر… نعم الأمر ليس دعابة!
تنام الأمهات اللواتي يرضعن طبيعياً خلال الليل أكثر من الأمهات اللواتي يغذين أطفالهن من الرضاعة الصناعية بحوالى 40-45 دقيقة في الليلة الواحدة وخلال الأشهر الثلاثة الأولى. كما تنعم هؤلاء الأمهات بحماية أكبر من اكتئاب ما بعد الحمل، لأن الأوكسيتوسين الذي يفرزه جسم الأم خلال الرضاعة الطبيعية يساعدها على الشعور باسترخاء أكبر لتنعم بنوم أكثر.

اترك رد