كيف تختار ألوان دهانات بيتك؟

كيف تختار ألوان دهانات بيتك؟

تعد خطوة اختيار ألوان دهانات بيتك صعبة ومهمة، فهي مفتاح نجاح التصميم من البداية، وقرار اختيار ألوان الطلاء يحتاج لتفكير عميق وبحث دقيق، فالألوان ليست مجرد طلاء للحوائط ولذلك لا بد ألا يكون اختيارها عشوائيًّا ولكن تبعًا لتفكير عميق ودقة في الاختيار، حيث إنها تؤثر تأثيرًا عميقًا على نفسية كل منا طبقًا لخبراء علم النفس.

على سبيل المثال، تثير الألوان الدافئة الحماس، بينما تساعد الألوان الباردة على الاسترخاء والهدوء، وعلى الرغم من شيوع النصائح المرتبطة باختيار الألوان وتأثيرها على الحالة المزاجية، إلا أن نصائح خبراء الديكور مؤخرًا تسير في اتجاه أكثر تحررًا في اختيار الألوان، تعرفي على بعضها في السطور التالية.

1. استوحي ألوانك من الطبيعة:
استوحي ألوانك من الطبيعة وتدرجاتها عند اختيار الألوان بشكل عام، احرصي عند انتقاء الألوان على تدرجها من الأسفل (الأغمق) إلى الأعلى (الأفتح) كتدرجات الطبيعة والسماء والأرض ومابينهما. اختاري للأرضيات لونًا غامقًا ثم لونا وسطًا للحوائط ولونًا فاتحًا للسقف، كما نجد في الطبيعة فالأرض ذات لون داكن وما حولنا من أشجار وبنايات بلون متوسط والسماء فاتحة اللون.

2. أضيفي لمسة سوداء:
الأسود من الألوان الأساسية التي تبرز ما حولها، وإضافته لأي غرفة تصنع فارقًا كبيرًا في الديكور، يمكنكِ إضافة لمسة بسيطة من الأسود مثل إناء زهور أو مصباح جانبي أو رخام أسود بمساحة العمل في المطبخ.

3. اتبعي قاعدة “60-30-10”:
احرصي على توازن الألوان باستخدام قاعدة التقسيم “60-30-10″، بحيث تنقسم الألوان بين 60% للون الأساسي (الحوائط)، و30% للألوان الثانوية (قطع الأثاث)، و10% للألوان الإضافية (الإكسسوارات والوسائد وغيرها).

4. غامري باختيار الألوان الجريئة:
غامري في اختيار الألوان عند طلاء المساحات الصغيرة، فالنصيحة التقليدية التي اعتدنا سماعها عند طلاء الغرف الصغيرة هي اختيار اللون الأبيض أو الألوان الفاتحة لإعطائها مزيدًا من الاتساع، لكن خبراء الديكور الآن ينصحون باختيار الألوان الجريئة التي تعطي المساحة الصغيرة فرصة للبروز.

5. امزجي بين الألوان الدافئة والباردة:
استخدمي التباين بين الألوان الدافئة والباردة في الغرفة نفسها، يمكنك على سبيل المثال الجمع بين درجات الرمادي البارد مع البني الدافئ، فهذا سيمنح الغرفة مزيدًا من الحيوية.

6. اختاري اللون المناسب لطبيعة الغرفة:
اختاري اللون المناسب للمزاج الذي ترغبين في الحصول عليه في كل غرفة، على سبيل المثال هل ترغبين في أن تكون غرفة النوم مكانًا للهدوء والاسترخاء؟ اختاري لها باليتة ألوان هادئة ومتناغمة، أما غرفة الجلوس فبإمكانك اختيار ألوان حيوية وجريئة تشع بالطاقة.

7. ضعي الإضاءة في حسبانك:
يختلف اللون وحدته تبعًا للإضاءة المُسلطة عليه، هل ستستخدمين في هذه الغرفة إضاءة صفراء أم فلورسنت؟ أم هناك نافذة كبيرة في الغرفة تغرقها في ضوء النهار؟ في الغالب توفر محلات الطلاء كارت ألوان يمكنك رؤيته في إضاءات مختلفة قبل اتخاذ القرار.

8. ابحثي عن أفكار الديكور الجديدة:
هناك مواقع مثل “pintrest” أو “houzz” تتيح لك البحث عن ديكورات مختلفة، احفظي الصور التي تلفت نظرك أو تعجبك، وبعد حفظ مجموعة من الصور ستبدئين في تكوين فكرة عن الألوان التي ترغبين فيها بالتحديد.

9. وازني بين الألوان القوية والهادئة:
إذا أردتِ اختيار أثاث بألوان مشعة وقوية، فاحرصي على اختيار طلاء الحوائط بألوان محايدة وهادئة والعكس صحيح.

10. جربي الطلاء قبل شرائه:
قبل شراء كمية كبيرة من الطلاء والبدء في طلاء الحوائط، اشتري كمية صغيرة لاختبارها على الحوائط في مختلف ظروف الإضاءة، سيوفر هذا عليك إعادة الطلاء إذا لم يعجبك بعد شرائه.

من المهم أن تفكري جيدًا قبل اختيار الطلاء، وألا تترددي في اختيار ألوان تعكس شخصيتك واختياراتك في الحياة وترتاحين فيها، فهذا سيمنح بيتك طابعًا خاصًّا يشبهك ويشبه شخصيتك.

اترك رد