تجنب هذا لأنه يؤثر على صحة المشيمة

تجنب هذا لأنه يؤثر على صحة المشيمة

المشيمة عضو يتكون لدعم الجنين في رحم الأم، وإمداده بالأكسجين والمواد المغذية طوال فترة الحمل، وقد تكون هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تترافق مع المشيمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات كبيرة للأم والطفل.

ما العوامل التي تؤثر على صحة المشيمة؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة المشيمة في أثناء الحمل، وتزيد من خطر حدوث بعض المشكلات بها، لذا جمعنا لكِ بعض هذه العوامل كي تنتبهي لها:

صدمة في البطن
إذا تعرضت الأم لصدمة قوية في منطقة البطن، مثل السقوط من مكان ما على منطقة البطن، فإنها بذلك تؤثر على كفاءة المشيمة، ويمكن أن تسقط من مكانها، وبذلك تؤثر على حياة الجنين.

مشكلات تجلط الدم
أي شيء يُزيد من سرعة تجلط الدم، يؤثر على كفاءة المشيمة، واحتمال أن تصيب الأم الحامل بالجلطات، وهذا يؤثر على صحتها وصحة جنينها.

ارتفاع ضغط الدم
الارتفاع المفرط في ضغط الدم للأم الحامل، يمثل خطرًا على حياتها وحياة جنينها، إذ يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى المشيمة، وقد يؤدي إلى انفصال المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة.

مشكلات سابقة في المشيمة
إذا عانت أم في حمل سابق من مشكلات في المشيمة، فإن الحمل الذي يليه، يؤثر بالسلب على صحة وكفاءة المشيمة، وبالتالي تؤثر على صحتها وصحة الجنين.

التمزق المبكر للأغشية
إن التمزق المبكر للأغشية، يحدث عندما يتسرب السائل السلوي من حول الجنين، وهذا السائل ينتج عندما تقل كمية السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين قبل نهاية الحمل، وبالتالي تحدث الولادة فورًا، حفاظًا على حياة الجنين، وبالتالي تتأثر المشيمة بذلك.

جراحة سابقة في الرحم
تتأثر كفاءة المشيمة إذا حدثت جراحة سابقة في الرحم، مثل الولادة القيصرية.

اترك رد