نصائح هامة للحامل في شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يبدأ التحضير للصوم نفسياً وبدنياً وروحياً. من هنا، قد تتساءل المرأة الحامل عمّا إذا كان من الآمن أن تصوم، وإن كان يشكّل هذا الأمر خطراً على صحتها. ولكن، وفي حال إتخذتٍ قرار الصوم خلال شهر رمضان، طبعاً تحت إشراف طبيبكِ، فلا بدّ من أن تتبعي بعض النصائح عند التحضير للصوم.

استعداد الحامل لصيام رمضان

أولاً، تحدثي مع الطبيب، الذي يمكنه التحقق من صحتك ومن أي مضاعفات محتملة تجعل الصيام يشكّل خطراً عليكِ وعلى جنينكِ، مثل مرض السكري (سكري الحمل) وفقر الدم. قد تحتاجين إلى إجراء فحوصات أكثر تكراراً أثناء الصيام لمراقبة مستويات السكر في الدم. لا يعتبر الصوم آمناً إذا كنتِ تعانين من داء السكري خلال الحمل.

ثانياً، إذا كنتِ معتادةً على تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، فحاولي خفض نسبتها قبل الصيام لمنع الصداع. لا يجب أن تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً خلال الحمل، أي حوالي فنجانين من القهوة الفورية. تذكري أن الشوكولاتة والشاي الأخضر يحتويان أيضاً على بعض الكافيين.

ثالثاً، من المهم جداً أن تحرصي على ترطيب جسمكِ في الفترة التي تسبق الصيام، وحتى خلال الصيام. فالماء أساسية جداً للجسم خصوصاً خلال الحمل. فالماء يساعد الأعضاء على أداء وظائفها بالشكل الصحيح، كما ويعمل ايضاً الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

رابعاً، لا تنسي أن تركزي على الأطعمة الصحية جداً الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات الخالية من الدهون المشبعة. طبعاً مع أهمية الابتعاد عن السكريات والوجبات السريعة قبل وأثناء الحمل. فمن المهم أن تعوّدي جسمكِ على الأطعمة الصحية، وأن تتناولي الدهون الصحية، والبروتينات وحتى الفيتامينات الضرورية أيضاً. كما انه من الضروري أن تتناولي وجباتٍ صغيرة من المغرب حتى الفجر كل ساعتين إلى ثلاث وجبات، وأيضاً تأخير السحور قدر الإمكان.

اترك رد